ندوة حوارية حول الأزمة الاقتصادية في لبنان

ندوة حوارية حول الأزمة الاقتصادية في لبنان

نظمت كلية  إدارة الأعمال في جامعة البلمند بالتعاون  مع Le Commerce du Levant  ندوة حوارية بعنوان: الأزمة الاقتصادية اللبنانية:الأسباب والتحديات والحلول، ألقتها رئيسة تحرير  Le Commerce du Levant، الخبيرة الاقتصادية سحر العطار.

 

في كلمتها الافتتاحية، رحّبت عميدة كلية إدارة الأعمال بالوكالة الدكتورة هالة خير يعقوب  بالحضور، ودعت بأن تكون الندوة بداية لحوار مثمر.

 

بدورها، تحدّثت السيدة سحر العطار عن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، وتطرّقت إلى استحقاق اليوروبوند: هل يسدّد أم لا؟
وأشارت إلى أنه لا يخفى على أحد أن لبنان يعاني من عجز مالي كبير مقارنة بالناتج المحلي.
ولفتت إلى أن إعادة هيكلة الدين العام تشكّل جزءًا من الحلول لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية التي يعاني  منها.   وأضافت إلى أن لهذا تأثير أساسي على القطاع المصرفي، الذي هو بحاجة  إلى إعادة رسملة .
كما أضافت أنه في ظل  إعادة هيكلة الدين الخارجي، على الدولة أن تقوم بمفاوضات من أجل وضع مسودة اتفاق لإعادة الجدولة أو الهيكلة لتجنيب لبنان إجراءات قانونية  وللحصول على تمويل خارجي. 
كما تطرّقت إلى موضوع إعادة هيكلة الميزانية العمومية للبنك المركزي . وفي هذا السياق، لفتت إلى أن وفد من صندوق النقد الدولي زار  لبنان لبحث تقديم مساعدة تقنية، في ظلّ الشح في السيولة  والاجراءات المشددة على العمليات النقدية وسحب الدولار.
 وعليه، ختمت بالقول أن الحلول التقنية متاحة غير أن  المعالجة  تكمن في القرار السياسي.
 


​​